ماذا يقول القانون في وقفة " حبيبي الطواحين " ؟!

السبت 2015-10-31 02:14:01 تعليقات: 0
ماذا يقول القانون في وقفة  حبيبي الطواحين
لحظة وقوف الحبيبي على الكرة

فوتبول – محمد الشيخ خليل

الجولة الثامنة من دوري الوطنية موبايبل الممتاز .. اتحاد خان يونس 3 - 0 شباب خان يونس

قام لاعب اتحاد خان يونس الكابتن (ابراهيم الحبيبي) بتقليد لاعب النادي الاهلي المصري الكابتن (رمضان صبحي) ، عندما وقف على الكرة مما اثار حفيظة الجميع بأنه المتسبب الاول والاخير في الاحداث التي واكبت حالات الطرد والاشتباكات قبل نهاية المباراة، وهنا نوضح رأي القانون وما يجب على الحكم اتخاذه بحق اللاعب؟؟

أجواء المباراة : كانت التحضيرات من قبل جماهير مدينة خان يونس على قدم وساق ، والاجواء متوترة قبل المباراة " هتافات السب والشتم " ، وزادت وتيرتها على فترات متقطعة ونؤكد هنا ان المباراة لا تحتمل أي نوع من الاستفزازات من قبل اللاعبين او أي شخص متواجد محيط الملعب او بالمدرجات .

هناك اكثر من مشهد تسبب به وقوف اللاعب على الكرة وهي كالتالي  :

 المشهد الاول : قبل نهاية المباراة والشحن الجماهير قائم بنتيجة المباراة وصلت الكرة للاعب (الحبيبي) الذي وقف على الكرة بقدميه .

 المشهد الثاني : كان لاعب شباب خان يونس (عمر ابو عبيدة) قريب من الحدث فحاول ضرب اللاعب بالاندفاع على قدمي منافسه (الحبيبي) .

المشهد الثالث : استمر اللعب وجاء زميله اللاعب (محمد سلامه ) وقام بضرب (الحبيبي) بكل قوة بيده على وجهه ورقبته والقاه ارضا.

المشهد الرابع: استمر اللعب حتى جاء اللاعب (عبدالرحمن عرام ) وضرب (الحبيبي) وهو ملقى على الارض وهنا اوقف الحكم اللعب.

المشهد الخامس : دخل العديد من رجال الامن مع بعض الاداريي ، وهناك اشتباكات بالايدي بين اللاعبين .

رأي القانون : يمنح قانون كرة القدم الحكم الاصلاحية الكاملة في اصدارعقوبة على اللاعب عندما يتصرف بسلوك غير رياضي ، وفي هذه الحالة التى كانت المباراة ملتهبة ومليئة بالاستفزازات فكان يجب على الحكم اتخاذ القرار باحتساب ركلة حرة غير مباشرة مع اشهار البطاقة الصفراء للاعب (الحبيبي).

واذا كان في رأي الحكم انها غير مستفزة فيجب احتساب ركلة حرة مباشرة على محاولة ضرب اللاعب (عمرابوعبيدة ) للاعب (الحبيبي) ، وهنا بخبرة الحكم العمل على ايقاف المشكلة وقصها قبل وقوعها ، وعندما استمر باللعب يجب الايقاف الفوري نتيجة الضرب المتعمد للاعب (محمد سلامة) .

ولا يحق للاعبي شباب خان يونس الضرب حتى وان كانت الحركة مستفزة .

- علماً ان البعض يفسر ان حالة الوقوف على الكرة هي جزء من المهارة وليست استفزازية  في حال ان تكون بعيدة عن التنافس بين اللاعبين وعدم محاولة المراوغة ، بمعنى ان يكون اللاعب بعيدا عن منافسيه ولا يقصد الاستفزاز.

>> شاهد أهداف وصور المباراة

داخل الخبر تحت التفاصيل