راية وصفارة ... حالة تحكيمية ( 3 ) ..

الثلاثاء 2015-05-05 21:10:50 تعليقات: 0
راية وصفارة  حالة تحكيمية  3

فوتبول - محمد الشيخ خليل

ما هو قرار الحكم ... عندما يطلب منه لاعب مدافع الاذن للعلاج خارج الملعب ، وأثناء خروجه  تفاجئ بأن هناك هجمة مرتدة  على مرماه داخل منطقة جزائه وهناك فرصة محققة لتسجيل هدف ، قام  بخلع حذائه ورمى به على المهاجم  فاصطدم بالكرة التي بحوزة  اللاعب ؟؟

هذه الحالة مركبة في كيفية اتخاذ القرار ونص القانون على اتخاذ العقوبة الاشد والأقوى والاكبر جسامة  ، وهنا تتحول من حالة التحايل الذي قام بها اللاعب اثناء خروجه  وواصل اللعب ،الي الحدث الاكبر والأقوى هو رمي الحذاء على اللاعب او الكرة والذي اصطدم به  ويتصرف حسب القانوني كالتالي :

اولا : - ايقاف اللعب
ثانيا : - اشهار البطاقة الحمراء للاعب لمنه فرصة هدف محقق من امام  باصطدام الحذاء بالكرة او اللاعب ،  وهنا يعتبر الحذاء امتدادا لليد .
ثالثا : - استئناف اللعب بركلة جزاء لان الحالة خطا من الاخطاء العشرة داخل منطقة الجزاء .

النص القانوني : (اذا قام لاعب او بديل  او مستبدل والكرة في اللعب بقذف جسم على منافسه او على شخص اخر بسلوك متهور ، فيجب على الحكم ايقاف اللعب وانذار بالبطاقة  للاعب او البديل او المستبدل ، فاذا كان اللاعب داخل ميدان اللعب بقذف الجسم على منافسه الذي يقف داخل منطقة الجزاء فيستأنف الحكم اللعب بركلة جزاء ) .
( اذا كان اللاعب داخل منطقة جزائه ويرمى بالجسم على منافسه خارج منطقة الجزاء ن فيستأنف الحكم بركلة حرة مباشرة من المكان الذي اصاب او كاد يصيب المنافس ).
(اذا قام لاعب داخل ميدان اللعب بقذف جسم على أي شخص يقف خارج ميدان اللعب ، فيستأنف الحكم بركلة حرة غير مباشرة من المكان التي توقف فيه الكرة ) ، وتعبر سوء سلوك على اللاعب .

داخل الخبر تحت التفاصيل