" الادارة الفعالة " التي يستخدمها الحكم لإنجاح المباراة

الأربعاء 2015-07-22 13:41:29 تعليقات: 0
 الادارة الفعالة  التي يستخدمها الحكم لإنجاح المباراة

فوتبول - الحكم الدولي : محمد الشيخ خليل

يعتبر الحكم من اهم الاسس الهامة لمؤشرات النجاح للمباراة وقد منحه القانون العديد من الصلاحيات  ليؤدي دوره بشكل ايجابي وفعال ولان قراراته تؤثر في نتائج المباريات، و يتعرض للكثير من الحالات والاحداث التي تتطلب اصدار اوامره لتساعده في كيفية استخدام ادارته الفعالة والجيدة منها : مكان حدوث المخالفة واتخاذ القرار، وتمركزه وخلق زاوية رؤية صحيحة، كما للغة الجسد الدور الايجابي التي تمنحه السيطرة على اللاعبين .

الثقة والنجاح

وتعتبر الثقة اهم مميزات الحكم في انجاح المباراة من بأسلوبه وطريقة ادائه و مهارته ادارة للاعبين  في الركلات الحرة وكذلك باتخاذه القرار المناسب ، ويتجسد دوره  المحوري في توصيل ثقافته وصفاته التي بدورها تنعكس على اللاعبين لقوة شخصيته ، وهذا الامر الذي يحتاجه الحكم من التدريبات المختلفة بإقامة ورش العمل والندوات النظرية والعملية التطبيقية في ظروف تشبه احداث المباراة .

التحضيرات البدنية والذهنية

تمنح الادارة الفعالة والجيدة للحكم نجاح باهرا في كيفية التعامل  مع الاخطاء وسوء السلوك التي تعتبر من اهم العوامل المؤثرة في احكامه وسيطرته على المباراة بالشكل والمضمون ، من خلال التحضير البدني  للحكم والذي يتجسد بأهمية دور اللياقة البدنية و توظيفها في التحركات والتمركز الجيد الذي يوفر للحكم خط رؤية واضحة تمكنه من اتخاذ القرار السليم .

ونجد ان عملية التحضير الذهني والعصف الجيد له يساعد الحكم على الفهم التكتيكي لاستخدام اللاعبين اساليب مختلفة وطرق وخطط ، اضافة لمعرفة تحركاتهم مما يسهل عليه قراءة الحدث قبل وقوعه والعقوبات الادارية  في اشهار البطاقات الملونة التي تصاحب القرار الفني الذي اصدره حسب ما ينص عليه القانون بالمادة (12) .

العمل الجماعي والادارة الفعالة  

 يؤكد خبراء التحكيم بالتوصيات الهامة في التعاون الفعال و الايجابي والذي يقع بين الحكم والحكمين المساعدين والحكم الرابع حتي يتثنى لهم العمل بروح الجماعة والفريق الواحد لتطبيق القانون وروح القانون، ويعمل طاقم التحكيم قبل بدء المباراة على ايجاد عنصر  الانسجام والتفاهم والتواصل البصري اثناء اللعب في كثير من الحالات التي سوف تساعدهم على الادارة الفعالة الناجحة وهى كالتالي :

  • ان يؤكد الحكم  على اللاعبين في الركلات الحرة على مكان الحدث ووضع الكرة مكانها  مع احترام المسافة القانونية (10)ياردة .
  • ادارة اللاعبين عند تنفيذ رمية التماس من اين خرجت الكرة .
  • بدء واستئناف اللعب في جميع الركلات الثابتة جميعا لكي يتم للحكم السيطرة والتعامل مع حالات اضاعة الوقت من خلال عدم التنفيذ الصحيح لها
  • ان يهتم الحكم بعملية التنبيه والتحذير على اللاعبين وايصال ما يريده منهم حسب متطلبات اللعب ليؤكد شخصيته .
  • ان يدرك الحكم جيدا معنى (التعمد) ليساعده في تطبيق القانون و روح القانون ليتخذ القرار الصحيح خاصة في لمسة اليد و منع فرصة هدف محقق ام لا ومتي يشهر البطاقات الملونة.
  • ان يضع الحكم التوصيات التي تقدم لهمن خبراء لجان الحكام  في حالات الاحتكاكات والتلاحم الطبيعي والغير طبيعي ، وما هي المنافسة المشروعة على الكرة بين اللاعبين ، ويعمل على استمرار اللعب والحد من اضاعة الوقت التي تثير اللاعبين .
  • العمل على التواصل البصري الجيد بين الحكم و الحكمين المساعدين في حالات التسلل ومتى يعاقب ولا يعاقب اللاعب على موقفه، وكذلك الاخطاء التي تقع بالقرب او داخل منطقة الجزاء .
  • ان يتفقد الحكام  المعدات الاساسية للاعبين ويزيل كل ما هو مخالف للقانون .
  • العمل بالواجبات و المسئولية عند تنفيذ ركلة الجزاء لكل منهم
داخل الخبر تحت التفاصيل